لماذا توظيف ICT في التعليم ؟

توظيف ICT في التعليم ليس ترفاً ولا أمراً ثانوياً، وإنما هو أمراً حيوياً ، نظراً لما يترتب على ذلك من فوائد كبيرة للمتعلمين والمعلمين ومن تلك المبررات ما يلي:
1.    يجعل التعلم أكثر سرعة وتكيفًا.
2.    يحول التعليم إلى عملية إنتاجية.
3.    يتيح الفرصة للجميع أن يتعلم.
4.    . يثري التعلم بمصادر وو سائط للتعلم متعددة ومتكاملة ومتنوعة.
5.    يزيد المشاركة الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم.
6.    يراعي الفروق الفردية للمتعلمين.
7.    يوفر أنماطاً غير تقليدية للمتعلمين  )التعلم التعاوني ، التعلم الفردي(
8.    يتيح للجميع التعلم بفرص متساوية وعادلة.
10. يوفر مصادر للمعلومات متعددة داخل القاعات الدراسية وخارجها.
11. يحسن تعليم وتعلم المواد الدراسية .
    12. يطور مهارات المتعلمين الأساسية للنجاح في بيئات العمل الحديثة ، ويشمل ذلك القدرة على:
·        النفاذ اإلى المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة .
·        جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها .
·        استخلاص النتائج والخروج بالتعميمات بناء على المعلومات التي يتم جمعها .
·        معرفة محتوى المادة الدراسية والقدرة على جمع المعلومات الأساسية في حسب ما تقتضيه الحاجة .
·        إعداد المتعلم المعتمِد على ذاته .
·        المشاركة والتعاون في عمل الفريق .
·         التفاعل مع الآخرين بطرق اأ 􀀵سيلة ومناسبة .
·        زيادة الدافعية نحو التعلم .
·        تغيير التنظيم الاجتماعي للفصول الدراسية .
·        بحيث تكون متمركزة حول المتعلم.
·        تعزيز التفاعل بين المتعلمين والمعلمين والمدارس الأخرى .
·        تحفيز الإبداع والعمل التعاوني .
   وقد أظهرت نتائج الدراسات أن بعض هذه الأهداف تتحقق فعلاً من خلال توظيف ICT  في التعليم ، فعلى سبيل المثال تبين أن المتعلمين الذين يشاركون في مواقف تعلم من خلال الانترنت يظهرون مستويات أكبر من الدافعية ، وفهماً أعمق للمفاهيم ، واستعداداً أكبر للتعامل مع الأسئلة الصعبة ، كما أ ظهرت مراجعة لما يزيد عن  100 دراسة أن استخدام الحاسب والإنترنت في المدارس والفصول الدراسية يحقق ما يلي :
·        تحسين اتجاهات المتعلمين وزيادة مستوى الثقة لديهم .
·        تقديم فر ص تعليمية لا تتوفر بدون الحاسب .
·        زيادة مشاركة المتعلمين في المشاريع التعليمية .
·        تحسين مهارات حل المشكلات لدى المتعلمين بشكل واضح .
·        إعداد المتعلمين لمعظم الوظائف والمهن .
·         التحول في أنماط التعليم من الأساليب التقليدية المباشرة إلى الأساليب المتمحورة حول المتعلم .

المرجع / دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال – مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق