توظيف ICT في التعليم ليس ترفاً ولا أمراً ثانوياً، وإنما هو أمراً حيوياً ، نظراً لما يترتب على ذلك من فوائد كبيرة للمتعلمين والمعلمين ومن تلك المبررات ما يلي:
1. يجعل التعلم أكثر سرعة وتكيفًا.
2. يحول التعليم إلى عملية إنتاجية.
3. يتيح الفرصة للجميع أن يتعلم.
4. . يثري التعلم بمصادر وو سائط للتعلم متعددة ومتكاملة ومتنوعة.
5. يزيد المشاركة الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم.
6. يراعي الفروق الفردية للمتعلمين.
7. يوفر أنماطاً غير تقليدية للمتعلمين )التعلم التعاوني ، التعلم الفردي(
8. يتيح للجميع التعلم بفرص متساوية وعادلة.
10. يوفر مصادر للمعلومات متعددة داخل القاعات الدراسية وخارجها.
11. يحسن تعليم وتعلم المواد الدراسية .
12. يطور مهارات المتعلمين الأساسية للنجاح في بيئات العمل الحديثة ، ويشمل ذلك القدرة على:
· النفاذ اإلى المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة .
· جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها .
· استخلاص النتائج والخروج بالتعميمات بناء على المعلومات التي يتم جمعها .
· معرفة محتوى المادة الدراسية والقدرة على جمع المعلومات الأساسية في حسب ما تقتضيه الحاجة .
· إعداد المتعلم المعتمِد على ذاته .
· المشاركة والتعاون في عمل الفريق .
· التفاعل مع الآخرين بطرق اأ سيلة ومناسبة .
· زيادة الدافعية نحو التعلم .
· تغيير التنظيم الاجتماعي للفصول الدراسية .
· بحيث تكون متمركزة حول المتعلم.
· تعزيز التفاعل بين المتعلمين والمعلمين والمدارس الأخرى .
· تحفيز الإبداع والعمل التعاوني .
وقد أظهرت نتائج الدراسات أن بعض هذه الأهداف تتحقق فعلاً من خلال توظيف ICT في التعليم ، فعلى سبيل المثال تبين أن المتعلمين الذين يشاركون في مواقف تعلم من خلال الانترنت يظهرون مستويات أكبر من الدافعية ، وفهماً أعمق للمفاهيم ، واستعداداً أكبر للتعامل مع الأسئلة الصعبة ، كما أ ظهرت مراجعة لما يزيد عن 100 دراسة أن استخدام الحاسب والإنترنت في المدارس والفصول الدراسية يحقق ما يلي :
· تحسين اتجاهات المتعلمين وزيادة مستوى الثقة لديهم .
· تقديم فر ص تعليمية لا تتوفر بدون الحاسب .
· زيادة مشاركة المتعلمين في المشاريع التعليمية .
· تحسين مهارات حل المشكلات لدى المتعلمين بشكل واضح .
· إعداد المتعلمين لمعظم الوظائف والمهن .
· التحول في أنماط التعليم من الأساليب التقليدية المباشرة إلى الأساليب المتمحورة حول المتعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق