الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

إعادة التدوير في ألمانيا

هكذا تحول النفايات المنزلية إلى طاقة متجددة في ألمانيا

لا يوجد مكان آخر في العالم يتم فيه فصل النفايات وإعادة تدويرها وتحويلها بشكل إلى شيء مفيد مثلما هو الحال في ألمانيا. التقرير التالي يلقي نظرة على كيفية تحويل النفايات إلى طاقة نظيفة ومتجددة بفضل التقنيات المتطورة.
قبل حوالي 22 عاماً شرعت ألمانيا فعلياً في تطبيق نظام فصل النفايات. آنذاك اعتبر الكثيرون هذا القرار بمثابة "ثورة خضراء"، فالغاية كانت في بادئ الأمر تصفية المواد القابلة لإعادة الاستعمال حتى لا يتم دفنها أو حرقها، لما في ذلك من مخاطر تهدد التربة ومنابع المياه، وللمحافظة أيضاً على المناخ. كان الأمر بمثابة ضرب عصفورين بحجر واحد. فقد تحول الأمر إلى صناعة تدرّ على الاقتصاد الألماني حوالي أربع مليارات من اليوروهات سنوياً، وإلى مصدر متجدد للطاقة.


تحويل النفايات إلى طاقة
جالت DW عربية في محطة "أس دبليو بي"، وهي إحدى محطات تجميع النفايات في مدينة بون. المحطة عملاقة وتحتوي على مجمعات ومحرقة للنفايات ومولد كهربائي. كان كارل هاينز فالتر في الانتظار بمكتبه ليفسر كيف يتم تحويل النفايات إلى طاقة. يقول المسؤول عن إدارة الجودة بالمحطة: "نحن نحول هنا ما نسميه بقايا النفايات، أي كل ما يتبقى من النفايات بعد إعادة تدويرها أو ما لا يمكن إعادة تدويره كفضلات البناء أو الفضلات الحيوية".
ويتابع فالتر وهو يشير إلى نموذج مصغر للمرفق الصناعي: "لدينا في ألمانيا حوالي 70 محرقة فضلات. فكرة حرق الفضلات للتخلص منها تعود في الحقيقة إلى القرن التاسع عشر. لكن في النصف الثاني من القرن الماضي ترسخ لدينا تصور جديد يتمثل في استغلال الحرارة الناجمة عن الاحتراق لتوليد الطاقة". يقودنا فالتر عبر سلالم حديدية ضيقة إلى كواليس العمل بالمرفق، ويشرح بفخر: "يمكن القول أن هذه الفكرة ولدت في البدء في ألمانيا".
تم تجميع كل النفايات عن طريق شاحنات جمع النفايات في مجمع مغلق على عمق 12 متراً تحت الأرض. كما يأتي العديد من الناس بسياراتهم الخاصة لرمي الفضلات التي لا تصلح، كالأجهزة الإلكترونية القديمة. بعد ذلك يتم نقل هذه الفضلات بواسطة رافعتين تداران من غرفة القيادة في أعلى المجمع إلى ثلاثة أفران كبيرة لحرقها.
يفتح فالتر وهو يتصبب عرقاً نافذة الفرن البلورية الصغيرة ويشير بيده إلى النيران الملتهبة داخل الفرن، متابعاً: "هنا يتم إحراق عشرة أطنان من النفايات كل ساعة، وهذه الحرارة تستغل لتسخين المياه التي سينتج عنها البخار لتوليد الكهرباء". ويسرد مسؤول إدارة الجودة في المحطة أن "الرماد والرواسب المتبقية بعد عملية الحرق نحولها بطبعها إلى نوع آخر من الإسمنت يستخدم في رصف الشوارع".

المصدر www.dw.de/p/17tue
الكاتب : سميح عامري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق